ما حكم تكرار الجما.ع على جنـ,,ــابة وتأخير الاغتـ,,ــسال لبرد الشتاء؟.. «الإفتاء» تحسم الأمر

 


فتاوى النساء” حيث يتيح للنساء أن يطرحن أسئلتهن الخاصة واستفساراتهن الشرعية بشكل سري عبر الرابط التالي: اضغط هنا ثم يطرحها على نخبة من العلماء والمتخصصين بالأزهر الشريف والإفتاء للإجابة عليها.


وقد تلقى مصراوي عدة أسئلة حول الاغـ,,ــتسال من الجـ,,ــنابة، وهي: هل يجوز تكرار الجمـ.,, ـاع على جنـ.,, ـابة.. أم يجب الاغتــ,,ــسال قبله؟ وسؤال آخر يتساءل صاحبه عن حكم النوم على جنـ.,, ـابة وتأجيل الاغتسـ,,ــال حتى الصباح لبرد الشتاء؟


أجاب على السؤال الأول الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، في حديث خاص لمصراوي مؤكدًا أنه يجوز تكرار الجمـ. ـاع على جنـ. ـابة ولا يشترط الإغـ,,ــتسال قبله، ولا شيء في ذلك، أما السؤال الآخر فيجيب عنه مجمع البحوث الإسلامية في فتوى سابقة له مؤكدًا أنه من السنة المبادرة إلى الاغـ,,ــتسال بعد الجمـ. ـاع، ويجوز أن ينام الإنسان أو يأكل أو يشرب وهو جـ. ـنب.


لكن أكد المجمع أن الأولى أن لا ينام أو يأكل أو يباشر أي عمل إلا بعد أن يغسل فـ. ـر .جه ويتوضأ وضوءا كوضوئه للصلاة؛ لقول عائشة رضي الله عنها: “كان النبي – صلى الله عليه وسلم – إذا أراد أن ينام وهو جـ,,ــنب غسل فـ. ـرجه، وتو…ضأ للصلاة”، واستشهدت لجنة الفتوى بالمجمع بما ورد عن عمار بن ياسر أن “النبي – صلى الله عليه وسلم – رخص للجـ. ـنب إذا أكل أو شرب أو نام أن يتـ. ـوضأ”.

أما عن حكم التيـ,,ــمم بدلًا عن الغـ. ـسل بسبب المـ. ـرض وبرودة الجو، فقد أفتى في وقت سابق الدكتور أحمد كريمة لـ مصراوي، بأن الأمر في الأعذار الطبـ. ـية يرجع إلى الطبيب المختص الذي يحدد مدى تأثر حالة المريض أو ترديها بسـ. ـبب التعرض للماء، فإن أفتى بأن الغـ. ـسل من الجنـ. ـابة أو الحيـ. ـض أو ما يستلزمه الغسل قد يترتب عليه ضرر فيجوز له التيمم في تلك الحالة.


وصـ,,ـايا النبي ( 1 )


ولا تنـ,,ـام بين الجالسين ،


ولا تضـ,,ـع يدك على خد


ولا تشـ,,ـبك أصابعك ،


ولا تنهـ,,ـش الخبز مثل اللحـ,,ـم ،


الوصـ,,ـايا ( 3 )


عليك بقراءه سوره يس


ما قراءها جائـ,,ـع إلا يشبع


ولاعطشان إلا روي


ولا عـ,,ـريان إلا كساه الله


ولا عـ,,ـازب إلا تزوج


دعاء قضاء الحاجة:

اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك


اصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي.


اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ. رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.


اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ.