مدينة النحاس بنتها الجـ..ــن لسليمان بن داوود عليهما السلام في فيافي الأندلس
بالغرب الإسلامي حاليا إسبانيا والبرتغال قريبا من بحر الظلمات.
وقد بلغ خبرها إلى عبد الملك بن مروان الذي كتب إلى عامله بالمغرب
إنه قد بلغني خبر مدينة النحاس التي بنتها الجـ..ــن لسليمان بن داوود عليهما السلام فاذهب إليها واكتب إلي بما تعاينه فيها من العجائب وعجل إلي بالجواب سريعا إن شاء الله تعالى.
ولما وصل كتاب عبد الملك بن مروان إلى عامله بالمغرب موسى بن نصير
خرج في عسكر كثيف وعدة كثيرة وخرج معه الأدلاء يدلونه
على تلك المدينة فسار على غير طريق مسلوك مدة أربعين يوما حتى أشرف على أرض واسعة كثيرة المياه والعيون والأشجار والوحوش والأطيار والحشائش والأزهار.
وبدا لهم سور مدينة النحاس كأن أيدي المخلوقين لم تصنعها
فهالهم منظرها ثم إن الأمير موسى بن نصير قسم عسكره قسمين فنزلت كل طائفة في ناحية من سور المدينة وأرسل قائدا من قواده في ألف فارس وأمره أن يدور حول المدينة
وينظر هل يرى لها بابا أو يشاهد حولها أحدا من الناس
فسار ذلك القائد وغاب عن الأمير ستة أيام فلما كان في اليوم السابع جاء ذلك القائد مع أصحابه وذكر أنه سار حول المدينة ستة أيام فلم يشاهد حولها من الآدميين أحدا ولم يجد للمدينة بابا فقال موسى بن نصير كيف السبيل إلى معرفة ما في هذه المدينة! .
فحفروا عند سور المدينة حتى وصلوا إلى الماء وسور النحاس راسخ تحت الأرض
حتى غلبهم الماء فعلموا أنه لا سبيل إلى دخولها من سورها.
فقال المهندسون نبني إلى زاوية من زوايا أبراج المدينة بنيانا حتى نشرف على المدينة.
فقطعوا الصخر وأحرقوا الجص والنورة وبنوا إلى جانب المدينة في زاوية برج من أبراجها بنيانا مقدار ثلاثمائة ذراع حتى عجزوا عن رفع الحجارة وقد
بقي من السور مقدار مئتي ذراع فأمر موسى بن نصير أن يتخذوا
من الأخشاب بنيانا فاتخذوا بنيانا من الأخشاب على ذلك البنيان الذي من
الحجارة حتى وصلوا مائة وسبعين ذراعا ثم اتخذوا سلما عظيما ورفعوه بالحبال على ذلك البنيان حتى أسندوه إلى أعلى السور.
ثم ندب موسى بن نصير مناديا ينادي في الناس أن من صعد إلى أعلى سور
المدينة نعطيه ديته فجاء رجل من الشجعان والتمس ديته
فأمر موسى بن نصير بأن تسلم إليه فقبضها وأودعها.
وقال إن سلمت فهي أجرتي وأنا أقبـ..ــضها وإن هلكت فتسلم لورثتي ثم صعد
حتى علا فوق السلم على سور المدينة فلما علا وأشرف على المدينة
ضحك وصفق بيديه وألقى نفسه إلى داخل المدينة.
فسمعوا ضجة عظيمة وأصواتا هائلة ففزعوا واشتد خوفهم وتمادت
تلك الأصوات ثلاثة أيام ولياليها ثم سكنت تلك الأصوات فصاحوا باسم
ذلك الرجل من كل جانب من العسكر فلم يجبهم أحد ..!!
فلما يأسوا منه ندب أيضا الأمير موسى بن نصير
2
مدينة النحاس
مناديا فنادى
في الناس وقال أمر الأمير أن من ذهب وصعد إلى أعلى السور أعطيته ألف دينار فبرز رجل آخر من الشجعان
وقال أنا أصعد إلى أعلى السور فأمر الأمير أن يعطى ألف دينار
فقبضها وعمل فيها كما عمل الذي تقدمه ووصاه الأمير وقال له
لا تفعل كما فعل فلان وأخبرنا بما تراه ولا تنزل إليهم وتترك
أصحابك فعاهدهم على ذلك فلما صعد وأشرف على المدينة ضحك
وصفق بيديه وألقى نفسه وكل من في المعسكر يصيحون له ويقولون لا تفعل
فلم يلتفت إليهم وذهب فسمعوا أيضا أصواتا عظيمة ثلاثة أيام ولياليها ثم سكنت.
فقال موسى بن نصير أنذهب من هاهنا ولم نعلم بشيء من علم
هذه المدينة وبماذا أكتب وأجاوب أمير المؤمنين
وقال من صعد أعطيته ديتين فانتدب رجل من الشجعان وقال أنا أصعد فشدوا
في وسطي حبلا قويا وأمسكوا طرفه معكم حتى إذا أردت أن ألقي نفسي
إلى المدينة فامنعوني ففعلوا ذلك وصعد الرجل فلما أشرف على المدينة
ضحك وألقى نفسه فجروه بذلك الحبل والرجل يجر من داخل المدينة
حتى انقطع جسد الرجل نصفين ووقع نصفه من محزمه مع فخذيه وساقيه وذهب نصفه الآخر إلى داخل المدينة وكثر الصياح والضجيج في المدينة.
فحينئذ يأس الأمير موسى من أن يعلم شيئا من خبر المدينة وقال ربما يكون في المدينة
جن يأخذوا كل من طلع على المدينة .
وأمر عسكره بالرحيل وسار خلف المدينة فرسخا أو نحوه فرأى ألوحا من
الرخام الأبيض فيها كتابة بالحميرية كل لوح مقدار عشرين ذراعا
فيها أسماء الملوك والأنبياء والتابعين والفراعنة والأكاسرة والجبابرة
ووصايا ومواعظ وذكر النبي صلى الله عليه وسلم وذكر أمته وشرفه وشرف أمته ومالها عند الله عز وجل من الكرامة.
وكان معه من العلماء من يقرأ تلك اللغة فنسخوا ما على تلك
الألواح ثم رأوا على بعد صورة من نحاس فذهبوا إليها فوجدوا
الصورة على صورة رجل في يده لوح من نحاس وفي اللوح مكتوب ليس ورائي مذهب فارجعوا ولا تدخلوا هذه الأرض فتهلكوا
فقال الأمير موسى بن نصير هذه أرض بيضاء كثيرة
الأشجار والنبات والماء فكيف يهلك الناس فيها
وأمر جماعة من عبيده فدخلوا تلك الأرض حتى وصلوا الى ناحية الشرق
فلما وصلوا الى الشجر رأوا بحيرة كبيرة كثيرة الطير وهي كثيرة الأمواج وإذا رجل قائم فوق الماء فناديناه من أنت فقال أنا رجل من الجن
كان سليمان بن داود حبس ولدي في هذه البحيرة فأتيته لأنظر ما حاله.
قلنا له فما بالك قائما على وجه الماء
قال سمعت صوتا فظننته صوت رجل يأتي هذه البحيرة
في كل عام مرة فهذا أوان مجيئه فيصلي على شاطئها أياما ويهلل الله ويمجده.
قلنا فمن تظنه قال أظنه الخضر عليه السلام ثم غاب عنا فلم ندر أين أخذ.
فأمر موسى أن ينزلوا حولها ويبيتوا فنزلوا وأمر الغواصين فغاصوا
في البحيرة فاخرجوا جبابا من النحاس عليها
3
مدينة النحاس
أغطية من الړصـ..ــاص مختومة.
ففتح جب فخرج منه فارس من ڼار على فرس من ڼار في يده رمـ..ــح من الڼـ..ــار
فطار في الهواء وهو ينادي يا نبي الله أن لا أعود وفتح جب آخر فخرج
منه فارس آخر فقال موسى ومن معه من العلماء ليس من الصواب ان
نفتح هذه الجباب لان فيها جـ..ــن قد سجـ..ــنهم سليمان عليه السلام لتمـ..ــردهم فأعادوا بقية الجباب الى البحيرة
فلما عزموا على الانصراف قالت الادلاء ايها الامير ان الطريق الذي جئنا منه لا يمكن الرجوع منه لان الامم التي حول ذلك الطريق قد علموا بمجيئنا. و قد حالوا بيننا و بين الرجوع عليهم و لا قدرة لنا على قتالهم و لكننا نعدل الى جهة اخرى على امة يقال لها منسك .
و بعد ايام وصلوا الى امة عظيمة و اذا بقوم كان كلامهم كلام الطير لا يفهم !!
فلما راوهم احاطوا بهم و عليهم انواع السـ..ــلاح و هم كالتراب كثرة .
فايقنوا بالهلاك حتى خرج ملكهم فسلم عليهم بلسان عربي ففرحوا و استبشروا خيرا .
و سالهم من هم فقالوا له انهم عرب من حيز امير المومنين. اما هو فقال نحن امة من ولد منسك بن النفرة من ولد يافث بن نوح عليه السلام . و انا ملكهم
فساله الامير موسى بن نصير ايها الملك كيف تعلمت لسان العرب و لا ارى في قومك من يكلمنا به غيرك .
فقال الملك ما من لسان امكنني تعلمه الا و قد انفقت على تعلمه و تعبت في معرفته دهرا .
و الملك اذا لم يصلح لنفسه بان يزيد في فضائلها كيف يصلح برعيته و معرفة اللسان زيادة انسان فكل لسان انسان.
فاستاذنوه في الرحيل فاذن لهم.
ثم كتب موسى بن نصير الى عبد الملك بن مروان بجميع ما راه في رحلته الي مدينة النحاس التي بناها الجن لسيدنا سليمان.
فلما وصله الكتاب تعجب من امر المدينة و من تلك المواعظ و الوصايا التي على الالواح و اسماء الملوك و ذكر النبي عليه السلام و شرف امته. و قال الحمد لله الذي جعلنا من امته عليه السلام و اجاز الرسول و احسن اليه فيما يقال و الله اعلم